Skip to main content
Page

AcademicIntegrityPolicy_AR

0 دليل النزاهة األكاديمية في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية KSAU-HS Academic Integrity Guide 1 Academic Integrity Guideline Executive Summary The purpose of this guideline is to promote academic integrity among faculty members and students at the university when using scientific information, to respect academic integrity when designing or uploading digital educational materials, and to be in line with Saudi Vision 2030 goals by achieving the highest standards of transparency and to be an effectively governed facility. This guideline applies to all faculty members and students at King Saud bin Abdulaziz University for Health Sciences in all its branches, including the King Abdullah International Medical Research Center (KAIMRC). 2 جدول المحتويات: الغرض من الدليل 4................................................................................................ قابلية التطبيق 4.................................................................................................... المراجع ذات الصلة 4.............................................................................................. التعريفات 5 ......................................................................................................... التوجيهات 6......................................................................................................... المحافظة على النزاهة األكاديمية 8........................................................................... الجهات المسؤولة عن تطبيق الدليل 9 ......................................................................... الموافقة 9......................................................................................................... الموافقة 10........................................................................................................ 3 .1 الغرض من الدليل .1.1 تعزيز النزاهة األكاديمية بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالجامعة عند استخدام المعلومات العلمية في إنتاج األبحاث أو إدارة المشاريع أ ونقلها أو توثيقها أو نشرها، وغيره. .1.2 احترام النزاهة األكاديمية عند تصميم أو رفع المواد التعليمية الرقمية، والمحتوى الرقمي المنشور بكافة أشكاله وأنواعه -كالنصوص، صور، برامج، تصاميم أو غيرها- على موقع ويب أو عن طريق أنظمة وأدوات التعلم اإللكتروني. .1.3 مواكبة أهداف رؤية السعودية 2030 بتحقيق أعلى معايير الشفافية، والتمتع ببيئة وإدارة فعالة داخل صرح الجامعة. .2 قابلية التطبيق يطبق هذا الدليل على أعضاء هيئة التدريس والطلبة بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في كافة فروعها، بما في ذلك مركز الملك عبد هللا العالمي لألبحاث الطبية )كيمارك( .3 المراجع ذات العالقة .3.1 رؤية السعودية 2030 .3.2 وثيقة تعزيز النزاهة واإلفصاح عن تعارض المصالح، وزارة التعليم. .3.3 الئحة الدراسة واالختبارات للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية لجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، سبتمبر 2022 .3.4 الالئحة التنفيذية لحقوق الطالب وواجباتهم وقواعد السلوك واالنضباط، سبتمبر 202 .3.5 الالئحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، 2021 .3.6 الالئحة التنفيذية والقواعد اإلجرائية لمكافحة الجرائم اإللكترونية وتسريب الوثائق والمعلومات السرية بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، فبراير 2020 .3.7 دليل األخالق السامية في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، نوفمبر 2022 .3.8 دليل الشفافية في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، نوفمبر 2022 .3.9 دليل ثقافة المسؤولية في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، نوفمبر 2022 .4 التعريفات .4.1 أعضاء هيئة التدريس: يشير إلى األساتذة واألساتذة المشاركون واألساتذة المساعدون، ويعد في حكم أعضاء هيئة التدريس المحاضرون والمعيدون .4.2 استغالل التعاون: يشير إلى االعتماد على شخص آخر إلنجاز واجبات أو أعمال مشتركة جماعية، أو استغالل شخص آخر إلنجاز أعمال أو واجبات لمصلحة فردية. 4 .4.3 انتحال شخصية الغير: يشير إلى ادعاء صفة الغير داخل الصف أو في اختبار أو في أي نوع من الواجبات األكاديمية. .4.4 التلفيق والتزوير: يشير إلى اإلقدام على تغيير المعلومات المعتمدة أو تلفيقها في اختبار أو واجب أو بحث أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزورة من أجل التغيب عن الحضور. .4.5 الجامعة: تشير إلى جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وكافة فروعها في جميع المناطق، بما في ذلك مركز الملك عبد هللا العالمي لألبحاث الطبية )كيمارك( .4.6 االستالل العلمي: تشير إلى اقتباس عبارات وأعمال اآلخرين من رسالة أو بحث منشور بشكل كامل أو جزئي مع ا إلشارة إليها باعتبارها مرجعًا. .4.7 السرقة/ االنتحال األدبي: تشير إلى اقتباس عبارات وأعمال اآلخرين، واالستخدام غير المرخص للمصادر الفكرية واألدبية أو ألي معلومات في أي اختبار أو واجب أو بحث أكاديمي، دون اإلشارة إليها باعتبارها مرجعًا. .4.8 الغش: يشير إلى تقليد مجهودات اآلخرين بأساليب ملتوية بغاية االستفادة منها في النجاح باالختبارات األكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة له. .4.9 الطلبة: كل منتظم أو منتسب للدراسة بالجامعة من طالب أو طالبات بمختلف كليات الجامعة وفروعها. .4.10 النزاهة األكاديمية: تشير إلى األمانة الفكرية واالستقامة العلمية، والتحلي بالصدق، اإلنصاف، االحترام، والمسؤولية في استخدام المعلومات والمصادر العلمية؛ أثناء دراسة الطالب أو مزاولة عضو هيئة التدريس لعمله األكاديمي. .4.11 سوء استخدام المساعدة األكاديمية: يشير إلى استغالل عمل شخص آخر كان يقدم له المساعدة األكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل مجهودات المساعدة لعمل آخر دون إعالمه بذلك. .4.12 سياسة الجامعة: تشير إلى اإلجراءات المطبقة داخل الجامعة لضمان تنفيذ أعمالها بما يتماشى مع تنظيماتها الداخلية. .5 التوجيهات .5.1 تلتزم الجامعة بالمحافظة على النزاهة األكاديمية باعتبارها مبدأ أساسي في سير العملية التعليمية الحضورية أو اإللكترونية. .5.2 تلتزم الجامعة بالتصدي لحاالت االنتهاك للنزاهة األكاديمية، وتعمل على توعية وتثقيف أعضاء هيئة التدريس والطلبة عن عواقبها وسلبياتها. .5.3 تلتزم الجامعة بأن توجه كلياتها بالعمل على وضع االستراتيجيات الالزمة بشكل واضح ومرئي ألعضاء هيئة التدريس والطلبة تضمن حصولهم على اإلرشادات والتجارب العلمية المالئمة لصقل مهاراتهم البحثية والتحلي بالصدق األكاديمي. 5 .5.4 يلتزم أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالنزاهة األكاديمية، وأي انتهاك لحقوق الغير ينتج عنه تقديم معلومات مضللة أو أبحاث أو مشاريع أو أي شكل من أشكال األعمال األكاديمية بأساليب ملتوية ا لوائح وسياسات غير أمينة؛ يصنف بمثابة انتهاك صارخ للنزاهة األكاديمية، وتعامل الحالة وفقً الجامعة. .5.5 يجب أن يكون العمل المقدم ألغراض التقييم عمالً مستقال خال ًصا خاليًا من السرقة األدبية وملتز ًما ًء كان ذلك بشك ٍل فردي أو باألمانة العلمية في تقديمه من أعضاء هيئة التدريس أو من الطلبة، سوا في مجموعا ٍت معتمدة؛ ما يثبت كفاءتهم وقدراتهم العلمية. .5.6 يلتزم أعضاء هيئة التدريس والطلبة بإقرار معرفتهم بأشكال التصرفات المخلة بالنزاهة األكاديمية، ومنها –على سبيل المثال ال الحصر:- .5.6.1 الغش. .5.6.2 السرقة/ االنتحال األدبي. .5.6.3 سوء استخدام المساعدة األكاديمية. .5.6.4 استغالل التعاون. .5.6.5 التلفيق والتزوير. .5.6.6 انتحال شخصية الغير. .5.6.7 الحصول على ميزة دون وجه حق، ويشمل ذلك –على سبيل المثال ال الحصر:- .5.6.7.1 تمكن الطلبة من الوصول إلى مواد االختبارات أو إتاحة الوصول إليها قبل الموعد المحدد لذلك من عضو هيئة التدريس. .5.6.7.2 سرقة أو تشويه أو تدمير مواد من المكتبة أو مواد بحثية مما ينتج عنه حرمان اآلخرين من استخدامها. .5.6.7.3 التعاون دون تصريح إلنجاز تكليف أو واجب أكاديمي. .5.6.7.4 احتفاظ الطلبة بمواد اختبار سبق عقده أو حيازتها أو تداولها دون إذن من عضو هيئة التدريس. .5.6.7.5 تعطيل العمل األكاديمي لشخص آخر أو التدخل فيه. .5.6.7.6 االشتراك في أي نشاط بهدف انتهاز ميزة مستحقة لشخص آخر في نفس الدورة الدراسية. .5.6.7.7 تقديم الطلبة رشوة لعضو هيئة التدريس أو موظف إداري بالجامعة إلحداث تغيير بالدرجات، أو للحصول على أي مزايا أخرى. .5.7 إن الغش أو التزوير في التقارير ومشاريع التخرج واألعمال التدريبية والبحوث العلمية يجعل الطلبة ُعرضة لتطبيق العقوبات التأديبية بحقهم وفقً وواجباتهم ا لما جاءت به الالئحة التنفيذية لحقوق الطالب وقواعد السلوك واالنضباط بالجامعة، وتتمثل تلك العقوبات في: .5.7.1 التنبيه الشفهي، وإثبات ذلك في ملف الطالب. .5.7.2 اإلنذار الخطي، مع أخذ تعهد خطي بعدم تكرار المخالفة من الطالب المخالف. 6 .5.7.3 إلزام الطالب بتقديم بعض األعمال الخدمية التطوعية، أو حضور بعض الدورات بما ال يتجاوز شهرا واح ًدا. .5.7.4 حجز األجهزة المستعملة في المخالفة وعدم تسليمها للطالب إال عن طريق إدارة الكلية، أو إدارة الجامعة. .5.7.5 الحرمان من التمتع ببعض المزايا الجامعية المقدمة للطالب. .5.7.6 الحرمان المؤقت )لمدة ال تزيد عن فصلين دراسيين( من ممارسة نشاط أو أكثر من األنشطة الطالبية. .5.7.7 إيقاف المكافأة الجامعية لمدة ال تزيد عن شهرين. .5.7.8 حرمان الطالب من دخول االختبار في مقرر أو أكثر خالل فصل دراسي واحد. .5.7.9 اإليقاف عن الدراسة لمدة ال تتجاوز فصلين دراسيين، حسب الالئحة المنظمة للدراسة واالختبارات. .5.7.10 تأخير تخرج الطالب المخالف لفصل دراسي واحد. .5.7.11 الغرامة المالية بقيمة المادة المتلفة، وتحميل الطالب تكاليف ما أحدث من تلفيقات مضافا لها تكاليف اإلصالح، وال يتم إخالء طرفه من الجامعة إال بعد استيفاء هذه التكاليف منه. .5.7.12 إلغاء منح وثيقة التخرج إذا ثبت أن هناك تزوير أو تحايل في إجراءات الحصول عليها. .5.7.13 في حال ثبوت ضبط الطالب متلب ًسا بالغش أثناء تأدية االختبار فيعد راسبًا. .5.7.14 الفصل النهائي من الجامعة. .6 المحافظة على النزاهة األكاديمية .6.1 توفر الجامعة ألعضاء هيئة التدريس والطلبة الذين يدعون وجود سوء سلوك أكاديمي، أو الذين يُقدم ادعاء بشأنهم، الفرصة لعرض شكاواهم رسميًا، كما تحرص الجامعة على حماية أي شخص من أي تمييز أو إيذاء نتيجة تقديم شكواه بحسن نية. .6.2 توفر الجامعة خدمات كشف مخالفات النزاهة األكاديمية، منها: .6.2.1 أداة )SafeAssign )عبر نظم إدارة التعلم LMS، ويوفرها نظام التعلم اإللكتروني المعتمد بالجامعة للتحقق من احتمالية السرقات األدبية. تقدم األداة تقرير معلومات مفصل بالتطابقات َر عليها في العمل المرسل من الطالب ومقارنتها بالمصادر الموجودة على التي ُعث اإلنترنت. ويحدد التقرير جميع مواضع النص المتطابقة كما يعرض قائمة بالمصادر المحتملة. يمكن االطالع على الدليل التدريبي حول أداة )SafeAssign )وكيفية استخدامها من خالل دليل رقم (-130AWN-ET(الصادر من اإلدارة العامة لخدمات التقنيات التعليمية (EduTech( .6.2.2 برنامج (iThenticate(، توفر الجامعة هذه الخدمة ألعضاء هيئة التدريس، وطلبة الدراسات العليا لكشف االستالل العلمي إلكترونيًا. 7 .6.3 يمكن ألعضاء هيئة التدريس أن يطلبوا من الطلبة ما يلي للمساعدة في تحديد أو استبعاد االنتهاكات المحتملة للنزاهة األكاديمية. .6.3.1 شرح أو مناقشة محتويات التقييم الخاص بهم. .6.3.2 توثيق ما تم تعلمه في مهمة التقييم -على سبيل المثال ال الحصر:- استعراض المسودات أو المالحظات أو المواد المرجعية التي استخدمت في إعداد التقييمات المنجزة. .7 المسؤولية الجهات المسؤولة عن تطبيق الدليل قادة الجامعة ومركز الملك عبد هللا العالمي لألبحاث الطبية )كيمارك( والكليات والعمادات واإلدارات واألقسام والوحدات مسؤولون عن تطبيق ما ورد في هذا الدليل. .8 الموافقة إعداد: ________________ ________________ د. عمر بن صالح العبود التاريخ مدير اإلدارة العامة لخدمات التقنيات التعليمية جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية مراجعة: ________________ ________________ أ.د عبدالملك بن محمد الكثيري التاريخ وكيل الجامعة المساعد للتطوير والجودة النوعية عميد عمادة التطوير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية توصية: ________________ ________________ أ.د محمد بن سعد المعمري التاريخ وكيل الجامعة للتطوير والجودة النوعية عميد عمادة التطوير APPROVED 29 MAY 2023 APPROVED 31 MAY 2023 APPROVED 31 MAY 2023 8 موافقة: ________________ ________________ أ.د بندر بن عبدالمحسن القناوي التاريخ رئيس الجامعة جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية APPROVED 5 JUNE 2023